jeddah

الحجاب عادة ..!! تحت ستار العبادة  

2008/07/30

دائماً ما اتساءل هل حجابنا في السعودية ودول الخليج من ارتداء للعباية السوداء والطرحه هو الحجاب الشرعي الذى أمرنا به الله عزوجل ..!!
أم مجرد زي تقليدي مثلة مثل الثوب والشماغ والعقال ..!!
:
في الماضي القريب كانت العادة في البادية ان تغطي المرأة وجهها بالبرقع وجميع ملابسها وتفاصيل جسدها ظاهره ..!!



وفي الحضر كانت المرأة ترتدي العباية وترفعها على يديها وتغطى وجهها وأسفل جسدها ظاهر بكل زينتة ..!!
:
في السنوات الأخيرة تطورت موضة العباية اوما يسمى بالحجاب الخليجي وظهرت العبايات المخصرة والمطرزة والملونة واخيراً العباية الشانيل .. !!


اما الحجاب فى باقي الدول العربية له مفهوم آخر وأصبح يتمتع بأشكال والوان واستايلات جديده كل يوم .. منه حجاب الا سترتش ( بنطلون ضيق وبدى لاصق على الجسد ) والميني حجاب ( تنوره قصيره ضيقه على بنطلون وقميص نص كم ) وبنات بمايكروحجاب ( تنوره ضيقة وتي شيرت ضيق ) ..!!


وقصرت الطرح وحجاب الرأس حتى اصبح قطعه صغيرة لها أشكال ومواصفات تضاهى أجمل تساريح الشعر ..!!
منها المخرم ومنها المرصع بالفصوص ومنها الأسترتش واللي على شكل ورده وعلى شكل حبل والكثير من تلك التقليعات الحجابية ..!!

والأدهى والامر نشاهد من تسمى نفسها محجبه وهى تضع كامل زينتها من الاكسسوارات والخواتم والفل ميك اب وتشم رائحة العطور والبخور على بعد ثلاث امتار ..!!
:
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً )
وقال تعالى : (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَبِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ .. )
:
ماهو الحجاب الشرعي وماذا تعنى كلمة حجاب ..؟؟
ماهو الجلباب وماهي مواصفاته ..؟؟

ما معنى قوله تعالي :( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) ..؟؟

وما معنى قوله تعالى :( ولا يبدين زينتهن إلا ماظهر منها ) ..؟؟

:
همســـــــــة أخيرة
اتمنى مشاركتي فى الحوار لنصل إلى ماهية الحجاب الشرعي الذى أمرنا به الله عزوجل وكيف نجعل الحجاب حجاب النفس قبل الرأس في ظل التطور الحاصل ..
:
وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى



AddThis Social Bookmark Button

Email this post


32 همساتكم: to “ الحجاب عادة ..!! تحت ستار العبادة

  • أميرة
    الأربعاء, يوليو 30, 2008 10:36:00 م  

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نطقتي فصدقتي .. عجبني عرضك للموقف اللي حاصل دلوقتي فعلا :(

    الله يسامحه اللي عمل البادي بكم طويل ولا الي حطله في الرقبة 2 سم و افتكروا كده هو دا اللي يغطي الرقبة علشان تعرف تلبس الايشارب سبانش و تلبس ما يحلو لها من اكسسوارات ..

    حتي اللي بتلبس العباية السوداء و بتغطي وشها .. بتتفنن في رسم عيونها و تكحيلها و تبقي ملفتة للنظر اكتر من اللي كاشفه شعرها علشان بتسيب خيال للي يتفرج علي عيونها يتخيل باه باقي التفاصيل ايه طالما العيون بالشكل دا..

    هو مش الحجاب اصلا كان معمول لتجنب الفتنة و المحافظة علي المراة:(

    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • Mr.Caffeine
    الأربعاء, يوليو 30, 2008 11:54:00 م  

    أختي همس ...

    لم نتفق على هذا أختي الكريمة ..

    عندما طرحتي موضوع "أم علي " وعدتيني بأن يكون موضوعك القادم عن "زنود الست " ..وتفاجأت بأنك لم تضعي بوست "زنود الست " فقط بل وضعتي "مجموعة ستات " كاملين :)

    ماشاء الله عليك "كريمة وسخية كعادتك "
    (:
    أعجبتني طريقة طرحك كثيرا ..وبما أنني رجل والادهي من ذلك أنني لست ضليعا في أمور الدين وثقافتي في الدين ثقافة "الكفاف" ..
    فلن يكون تعليقي على موضوعك سوى برأي بسيط جدا لأنني لست مفتيا أو عالما دينيا ..

    من وجهة نظري المتواضعة وأتمنى أن لا تثير زوبعة فكرية هنا في صفحاتك ..أرى أنه ليس من الضروري التقيد بلون معين في الحجاب والستر ..لماذا الأسود دائما ..؟!

    سافرت كثيرا مع زوجتي لبلاد غير إسلامية وكانت محجبة ولله الحمد ولا يظهر من جسدها شيء ولكنها كانت مستترة خلف حجاب ملون بلون واحد لا زينة ولا زخرفة فيه ...
    وكانت الأمور على مايرام ..
    هنا في الخليج ..لو لبست المرأة لباسا ساترا غير الأسود سيكون ذلك خارجا عن المألوف وكأنها ارتكبت جرما ..لمااااااااااااااااذا ؟!
    "سؤال يسدح نفسه ليلا ونهارا "

    !!

    هل كانت النساء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهم أطهر وأعف وانقى النساء ..هل كانوا يستترون خلق قماش اسود ..بالطبع لا ..؟!

    "طيب ليش مكبرين الموضوع هالايام ومجبرين النساء يلبسون اللون الاسود وكأنه نزل نص شرعي يأمر بارتداء اللون الأسود ؟!"

    شكرا لك أختي همس القلم ..

    أتمنى أن تفهم كلماتي كمايجب وأن لايساء فهمها وتفسر تفسيرات أخرى ..

    دمتي بخير وعافية ..

  • ~ بـــدور ~
    الخميس, يوليو 31, 2008 4:21:00 ص  

    موضوع جميل ويستحق النقاش

    همس

    الحجاب قديما لا اعرف تماما كيف كان

    ولكن ما نراه الان هو ان العباءة لم تصبح سترا للفتاة وانما فتنة ..

    انا شخصيا كفتاة تجذبني هذه الاشكال ممن يرتدون العباءة وكأنها " فستان " زواج !!! فكيف ان جذبت الرجال ؟؟!

    لا تكون مخصرة فقط بل مطرزة وتتلألأ بشكل فظيع !

    بالعكس العباءة يجب ان تكون ساترة وغير ملفتة للانتباه وتكون واسعة ومريحة بغض النظر ان كانت فوق الرأس او على الكتف !

    ولكن الاهم ان تكون ساترة ولا تفتن ..

    الحديث عن هذا الموضوع ياعزيزتي لن ينتهي لما نراه من قبل الفتيات بالاسواق والاماكن العامة ..

    " اشكال والوان وابداعات ومناظر " !!

    الله يستر علينا بس ...

    اشكرك همس فموضوعك اثار غيرتي على بنات بلدي ^_*

  • همـ القلم ـس
    الخميس, يوليو 31, 2008 6:29:00 م  

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة ..
    مرحباً بك اختى أليس ..

    مرورك وتشريفك أسعدني جداً .. اتمنى ان يكون بداية تواصل بينى وبينك ..

    تعليقك فى محله اصبح لبس الحجاب بكل صفاته المختلفة فتنه واصبح رمزا لافرضاً..

    أضافتك قيمه لاتحرمينا الزيارة
    دمت بخير ..

  • همـ القلم ـس
    الخميس, يوليو 31, 2008 6:59:00 م  

    الغنان المبدع Mr.Caffeine

    ههههههه كلامك زى العسل عشان تعرف بس كيف يكون الكرم ..

    اخى الفاضل ..
    اتفق معك بكل ماذكرت وخصوصاً اللون الأسود يعنى اللون الاسود ولبس العبايه تقليد اجتماعى وليس حجاباً ..؟؟

    طيب ماهى مواصفات الحجاب الشرعي من وجههة نظرك ؟؟
    بمعنى آخر عندما تكون مسافر ايهما يلفت نظرك اكثر امرأة ترتدى ملابس عاديه بدون زخرفه شعرها مكشوف وبدون مكياج .. واخرى ترتدي العباية محجبة الرأس وجهها مليئ بالمساحيق ؟؟

    وعندى سؤال آخر هل كل امرأة تغطى شعرها تعتبر محجبه ؟؟

    سامحنى اذا اثقلت عليك بكثر الاسئلة :)
    اتمنى ان يتسع صدرك لها (*_*)

    وخذ راحتك اخوى لك الحريه المطلقة فى ابدأ رأيك ..

    دمت بخير ..

  • همـ القلم ـس
    الخميس, يوليو 31, 2008 7:06:00 م  

    حيا الله اختى بدور ..

    اشكر لك غيرتك .. ان تدل على شيئ فهو طيب معدنك وحبك لاخواتك المسلمات ..

    كلنا نتمنى ان نصل للعفه من الداخل قبل الخارج ..

    فى هذا الزمن اصبحنا لانعرف الحجاب الحقيقي من شبه الحجاب المتداول ..

    اسأل الله السلامه لى ولكم ولسائر المسلمين

    دمت بخير ..

  • ahmed_k
    الخميس, يوليو 31, 2008 8:25:00 م  

    أختنا همس القلم حياكي الله على تلك المدونه الرائعه
    قد تكون تلك أولي زياراتي هنا ولكنها إن شاء الله لن تكون الخيره
    وأقبليني صديقا لمدونتك الجميله
    والحجاب فرض فرضه الله عز وجل علي المرأة المسلمه إكراما لها ورفعة من شأنها يميزها به تعالي عن الكافرات الآتي جعلن من أجسادهن عرضا لكل ذو قلب مريض
    وبعدما يئس دعاة الإفساد بين المسلمين في جعل المرأة المسلمه تتخلي عنه بدأوا محاولتهم بنشر فكر أن الحجاب هو فقط غطاء للشعر وعدم إظهار طبقة جلد الجسد
    فأصبحنا نري تلك النماذج التي تغطي شعرها بشكل لا يتميز عن من تغطي شعرها إتقاء للبرد وفقط
    وأصبح الجسد بتفاصيله ظاهره دون ظهور طبقة الجلد ولكن للناظر ان يتخيل ما يحب !!!!!!! فكل التفاصيل والتقسيمات واضحه!! ولا حول ولا قوة إلا بالله
    الحجاب الذي يبرز مفاتن المرأه ويجعلها كغيرها من السافرات عدمه أفضل فهو إسائه للأسلام أكثر منه إلتزام, وهو يؤخذ علي أنه تقليدوعاده إجتماعيه وليس سلوك ديني تخشى معه صاحبته غضب ربها وتطمح في رضوانه

    بارك الله فيكي علي موضوعك القيم والمفيد والذي أصبح مأساة تعيشها أمتنا وبنتاتنا
    ولكني أعزو السبب إلي غياب الرجال في هذا الزمن وأصبحوا مجرد ذكورا تمشي علي الأرض بدون نخوة أو كرامه
    فمن يقبل بزوجته أو بنته أو أخته على تلك الحال فهو ذكر وليس رجل
    وفي النهايه أدعو الله ان لا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
    إنه نعم المولى ونعم النصير

    وعذرا للأطاله

    والسلام عليكم ورحمة الله

  • Mr.Caffeine
    الجمعة, أغسطس 01, 2008 4:58:00 ص  

    مرحبا اختي همس :
    سوف اجيب على تساؤلاتك سيدتي :

    تقول همس :
    "طيب ماهى مواصفات الحجاب الشرعي من وجههة نظرك ؟؟
    بمعنى آخر عندما تكون مسافر ايهما يلفت نظرك اكثر امرأة ترتدى ملابس عاديه بدون زخرفه شعرها مكشوف وبدون مكياج .. واخرى ترتدي العباية محجبة الرأس وجهها مليئ بالمساحيق ؟؟"

    أجيب :

    كلهن يلفتن نظري المحجبة والمكشوف شعرها ..سواءا أكانوا يضعون "ميك آب" أو لا يضعن ..بالنسبة لي مادامت المرأة مكشوفة الوجه فهي فتنة لأن وجه المراة فتنة فهو عنوان لجسدها وجمالها وحسنها ..الوجه به العيون والانف والوجنتين والفم والشفاه ..وكلها مدعاة للفتنة ..خاصة الـ"عيوووووون " وما أدراك مالعيون !!


    تقول همس :

    "وعندى سؤال آخر هل كل امرأة تغطى شعرها تعتبر محجبه ؟؟"

    أجيب :

    بالطبع لا ..ليست كل امرأة تغطي شعرها تعتبر محجبة ..

    أختي الكريمة :

    فيما يلي نص مقتبس من صحيفة الجزيرة قد تستفيدين منه وكذلك الاخوات :

    ويأتي بعض طلاب العلم وفقهم الله لكل خير ليفتحوا باباً من أبواب الفتنة، بدعوتهم إلى أن وجه المرأة ليس بعورة، وأن الوجه والكفين، موطن خلاف، محتجين بحديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن المرأة إذا بلغت المحيض لا يصلح أن يُرى منها غير هذا وهذا»، وأشار إلى الوجه والكفين.. وقد تتبع الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله، هذا الحديث، وبان له ضعفه، وأنه لا يحتج به.
    بل إن حديث عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك، الذي جاء فيه عن صفوان بن المعطّل قالت: «فرأى سواد إنسان نائم، فأتاني فعرفني حين رآني، وقد كان رآني قبل الحجاب، فاستيقظت باستراجه، حين عرفني فخمّرت وجهي بجلبابي، والله ما كلمني كلمة» الحديث )تفسير ابن كثير 3268 270(.
    وقولها رضي الله عنها، وهي حاجّة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم: فكَنّا.. وهنا للجمع لها ولنساء الصحابة جميعهن «نكشف عن وجوهنا، فإذا حاذينا الرجل سدلنا الحجاب علي وجوهنا».
    هل يعني هذا أن نساء الصحابة، لم يفهمن النص الشرعي، بأمر الله الصريح في سورة الأحزاب: «يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن» )59(.
    إن الإدناء كما قال ابن عباس: أمر الله نساء المؤمنين، إذا خرجن من بيوتهن في حاجة، أن يغطّين وجوههن، من فوق رؤوسهن بالجلابيب، ويبدين عيناً واحدة، وقال محمد بن سيرين، سألت عبيدة السلماني، عن قول الله عز وجل «يدنين عليهن من جلابيبهن»، فغطى وجهه ورأسه، وأبرز عينه اليسرى، قالت أم سلمة رضي الله عنها، لمّا نزلت هذه الآية: «يدنين عليهن من جلابيبهن» خرج نساء الأنصار، كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة، وعليهن أكسية سود يلبسنها.
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في حجاب المرأة ولباسها في الصلاة: وكانوا قبل أن تنزل آية الحجاب، كان النساء يخرجن بلا جلباب، يرى الرجال وجهها ويديها، وكان إذْ ذاك يجوز لها أن تظهر الوجه والكفين، وكان حينئذ يوز النظر إليها، لأنه يجوز إظهاره.. ثم لما أنزل الله عز وجل آية الحجاب بقوله: «يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن» حجب النساء عن الرجال.
    وكان ذلك لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم، زينب بنت جحش، فأرخى النبي صلى الله عليه وسلم الستر، ومنع أنساً أن ينظر.. ولما اصطفى صفية بنت حيي بعد ذلك، عام خيبر، قالوا، إن حجبها فهي من أمهات المؤمنين، وإلا فهي مما ملكت يمينه، فحجبها فلما أمر الله ألاّ يسألن إلا من وراء حجاب، أمر أزواجه وبناته ونساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن.
    والجلباب: هو الملاءة، وهو الذي يسميه ابن مسعود وغيره: الرداء وتسمية العامة الإزار، وهو الإزار الكبير الذي يغطي رأسها وسائر بدنها.. وقد حكى أبو عبيدة وغيره: أنها تدنيه من فوق رأسها فلا تظهر إلاّ عينيها، ومن جنسه النقاب. فكن النساء ينتقبن.
    فإذا كنّ مأمورات بالجلباب لئلا يعرفن، وهو ستر الوجه، أو ستر الوجه بالنقاب، كان حينئذٍ الوجه واليدان من الزينة التي أمرت ألا تظهرها للأجانب، فمن يحلّ للأجانب النظر إليه، إلاّ الثياب الظاهرة، فابن مسعود ذكر آخر الأمرين، وابن عباس أول الأمرين. )68(.
    وما ذلك إلا أن المرأة، يجب أن تصان وتحفظ، بما لا يجب مثله في الرجل، ولهذا خصّت بالاحتجاب، وترك إبداء الزينة، وترك التبّرج، فيجب في حقها الاستتار باللباس والبيوت، ما لا يجب في حق الرجل، لأن ظهور النساء سبب الفتنة، والرجال قوامون عليهن.
    والنساء أمرن خصوصاً بالاستتار، وألا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ومن استثناه الله تعالى في الآية فما ظهر من الزينة، هو الثياب الظاهرة، فهذه لا جناح عليها في إبدائها، إذا لم يكن في ذلك محذور آخر، فإن هذه لا بدّ من إبدائها، وهذا قول ابن مسعود وغيره، وهو المشهور عن أحمد.
    وقال ابن عباس: الوجه واليدان من الزينة الظاهرة، وهي الرواية الثانية عن أحمد، وهو قول طائفة من العلماء، كالشافعي وغيره. وأمر سبحانه وتعالى، بإرخاء الجلابيب لئلا يعرفن ولا يؤذين، وهذا دليل على القول الأول، وقد ذكره عبيدة السلماني وغيره: إن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لا تظهر إلا عيونهن لأجل رؤية الطريق، ثم قال رحمه الله: وإنما ضرب الحجاب على النساء، لئلا تُرى وجوههن وأيديهن، ورخص الشارع للعجوز التي لا تطمع في النكاح، أن تضع ثيابها، فلا تلقي عليها جلبابها ولا تحتجب، وإن كانت مستثناة من الحرائر لزوال المفسدة الموجودة في غيرها.. كما استثنى التابعين غير أولي الإربة من الرجال، في إظهار الزينة لهم، في عدم الشهوة، التي تتولد من الفتنة.. وكذلك الأمة، إذا كان يُخاف بها الفتنة، كان عليها أن ترخي من جلبابها وتحتجب، ووجب غض البصر عنها ومنها )2427(.
    ومن المعلوم أن الوجه هو مجمع محاسن المرأة، وموضع الفتنة، ومن هنا جاء الأمر بستره، حتى تكتمل حشمة المرأة، فيطهر قلبها، ويطهر قلب الرجل عن التعلق بأسباب الفتنة، أو سلوك دواعيها، وحجاب النساء، الذي هو أمر الله، العالم سبحانه بأحوال عباده، وما تنطوي عليه قلوبهم، هو سبب لطهارة القلب، ووسيلة من وسائل السلامة، حيث جاءت آية الحجاب في سورة الأحزاب، التي مرّ ذكرها، بأمر الله سبحانه لجميع نساء المؤمنين، بإدناء جلابيبهن على محاسنهن، من الشعور والوجه، واليدين وغير ذلك، حتى يعرفن بالعفّة، فلا يفتتنّ، ولا يفتنّ غيرهن، فتحصل بذلك الأذية.
    ولما كان حديث أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وعن أبيها، الذي رواه أبو داود في سننه، عن عائشة بنت أبي بكر زوج النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها وعن أبيها، أن أسماء أختها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها النبي صلى الله عليه وسلم وقال: «يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض، لم يصلح أن يُرى منها إلاّ هذا وهذا» وأشار إلى وجهه وكفّيه.
    هذا الحديث الذي يأخذه بعضهم حجة على كشف الوجه واليدين، ووجد عند بعض الناس قبولاً، قد تتبعه سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز، رحمه الله وهو حجة في الحديث، ومعرفته بالرجال.. وقال فيه في رسالته: حكم السفور والحجاب، المطبوع ضمن: مجموعة رسائل في الحجاب والسفور، وطبعته الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، عام 1405ه الطبعة الأولى..
    في هذه الرسالة يقول الشيخ عبدالعزيز رحمه الله عن هذا الحديث: هو حديث ضعيف الإسناد، لا يصح عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، لأنه من رواية خالد بن دربك، عن عائشة وهو لم يسمع منها، فهو منقطع.. ولهذا قال أبو داود بعد روايته لهذا الحديث، في إسناده سعيد بن بشير وهو ضعيف، لا يحتجّ بروايته، وفيه علة أخرى ثالثة، وهي: عنعنة قتادة عن خالد بن دريك وهو مدلّس.
    ثم قال: ومعلوم ما يترتب على ظهور الوجه والكفّين من الفساد والفتنة وقد تقدّم في ص 54 من هذه الرسالة قوله تعالى: «وإذا سألتموهن متاعاً، فأسألوهن من وراء حجاب» )الأحزاب 53(، ولم يستثن شيئاً، وهي آية محكمة، فوجب الأخذ بها، والتعويل عليها، وحمل ما سواها عليها، والحكم فيها على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، وغيرهن من نساء المؤمنين.
    وتقدم في ص 55 من هذه الرسالة، في سورة النور الآيتين 30 31، ما يرشد إلى ذلك، وهو ما ذكره الله سبحانه في حقّ القواعد، وتحريم وضعهن الثياب إلاّ بشرطين: أحدهما: كونهن لا يرجون النكاح. والثاني: عدم التبرّج بالزينة، وسبق الكلام على ذلك، وأن الآية المذكورة حجة ظاهرة، وبرهان قاطع على تحريم النساء، وتبرجهنّ بالزينة، ولا يخفى ما وقع فيه النساء اليوم، من التوسّع في التبرج، وإبداء المحاسن.
    فوجب سدّ الذرائع، وحسم الوسائل المفضية إلى الفساد، وظهور الفواحش. ثم زاد الأمر توضيحاً سماحته يرحمه الله بقوله: ومن أعظم أسباب الفساد: خلوة الرجال بالنساء، وسفرهم بهن من دون محرم، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تسافر امرأة إلا مع محرم، ولا يخلونّ رجل بامرأة، إلا ومعها ذو محرم».. وقال صلى الله عليه وسلم: «لا يخلوّن رجل بامرأة، إلا كان الشيطان ثالثهما». وقال صلى الله عليه وسلم: «لا يبيتنّ رجل عند امرأة، إلا أن يكون زوجاً أو ذا محرم». رواه مسلم في صحيحه.
    فاتقوا الله أيها المسلمون، وخذوا على أيدي نسائكم وامنعوهنّ مما حرّم الله عليهن من السفور والتبرج وإظهار المحاسن، والتشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى، وسائر الكفرة، ومن تشبه بهم، واعلموا أن السكوت عنهن مشاركة لهن في الاثم، وتعرض لغضب الله، وعموم عقابه، عافانا الله وإياكم من شر ذلك، ثم أورد أحاديث صحيحة، منهنَّ قوله صلى الله عليه وسلم: «إن الدنيا حلوة خضرة، وإن الله مستخلفكم فيها، فناظر كيف تعملون؟. فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء».
    وهذا تحذير شديد من التبرج والسفور، ولبس الرقيق والقصير من الثياب، والميل عن الحق والعفة، وإمالة الناس إلى الباطل، وتحذير شديد من ظلم الناس والتعدي عليهم، ووعيد لمن فعل ذلك بحرمان دخوله الجنة، نسأل الله العافية من ذلك )5962(.
    وبعض الناس، الذين يتلمّسون المداخل لتحقيق ما تصبو إليه بعض النفوس، في البحث عن المداخل إلى الرخص، رغم أن شرائع الدين، ليست تأتي حسب رغبات النفوس، ولا من أجل تحقيق لذة زائلة، ولكنها شرائع عميقة، أنزلها الذي قامت السموات والأرض بعدله، ومن له الحكمة البالغة، ويعلم طبائع النفوس البشرية، وما يطرأ عليها من تغييرات، وما تصلح به المجتمعات وتستقيم، وما يفسدها بحسب ما أودع الله سبحانه في طبائع البشر، من شهوات ورغبات، خاصة عندما يضعف الحارس الإيماني، والحاجز اليقيني، بمراقبة الله في السرّ والعلن..
    نقول رغم كل ذلك، فإن بعض من يلتمس المداخل بالحجج، يستشهد بحادثتين حصلتا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم: الأولى: قصة المرأة الخثعمية، التي كانت تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحج حجة الوداع ووصفت بأنها سفعاء الخدّين مما يدل على أنها كانت كاشفة وجهها.
    الثانية حكاية المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم، وجاء فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعّد فيها النظر، ولم يأمرها بالتستر عن الحاضرين، مما يدل على أنها كانت كاشفة وجهها..
    والردّ على هؤلاء، كما قال به كثير من العلماء: أن الأولى وهي الخثعمية.. كانت في الحج، وهي لا تزال محرمة، والمرأة المحرمة: إحرامها في وجهها، فلا تنتقب، ولا تلبس ما تغطي به الكفين كالمداسّ والقفازين وغيرها مما يخاط على قدر اليد، ومن ورع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ومن معها من نساء المؤمنين، أنها كانت في الحج تكشف وجهها، فإذا حاذين الرجال سدلن الخمار على وجوههن، فإذا تجاوزوهم كشفن.
    أما الحالة الثانية: في المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم، وصعَّد فيها النظر، فإن هذا أولاً يدل على جواز نظر الخاطب للمرأة، التي يرغب الزواج منها، وأهم ما ينبغي النظر إليه الوجه، وما يظهر عادة كاليدين والقدمين، لأن الوجه هو مجمع المحاسن للمرأة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «اذهب فانظر إليها، لعله يؤدم بينكما».. فصار النظر في حالة الخطبة كالإدام مع الطعام، الذي يشهّي الطعام، وعلّله المصطفى أيضاً، بما عند الأنصار من أثر للنظرة، التي بها ينجذب القلب للإقدام، أو ينصرف فيحصل الإحجام..
    هذا من جهة، ومن جهة أخرى: فلعل ذلك الوقت الذي جاءت فيه المرأة لتهب نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم كان قبل فرض الحجاب، مما جعل النبي صلى الله عليه وسلم، لم يأمرها بالتستر عن الحاضرين.. ويرى كثير من العلماء منهم الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله في دروسه عن: بلوغ المرام حيث قال: كان هذا والله أعلم قبل الحجاب، ويجب حمله على هذا )شريط 19(.
    وفي الوقت الذي يرغب، بل يدعو كثير من المسلمين للمرأة المسلمة أن تدع الحجاب، لتتشبه بالمرأة الغربية التي لم تستمد منهجها من تعاليم الإسلام، مثل ما قاد هذه الحملة قاسم أمين وغيره بكتبهم ومقالاتهم.. نرى المرأة الغربية تتوق لهذا الحجاب، وترى فيه حماية ووقاراً للمرأة.. كما سنوضح ذلك ضمن حديث الشيخ النورسي في الجزء الثاني من هذا المقال.
    أدب النساء:
    ألّف عبدالملك بن حبيب كتاباً سمّاه الغاية والنهاية، وسمي أيضاً أدب النساء، وعبدالملك هذا قد توفي عام 238ه في قرطبة وفيها ولد، وسمي عالم الأندلس وفقيهها في عصره، وهو رأس في الفقه المالكي، وقد جاء في كتابه هذا تحت عنوان: باب ما ينبغي للمرأة أن تضعه فيما بينها وبين زوجها: قال: حدثني إسماعيل بن بشر أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن لي امرأة إذا أتيتها مهموماً، قامت إليّ، فأخذت بطرف ردائي ومسحت على وجهي ثم قالت: إن كان همّك الدنيا، فقد صرفها الله عنك، وإن كان همّك الآخرة فزادك الله همّاً. فقال صلى الله عليه وسلم: هذه لها أجر الشهداء ورزقهم.
    وقال أيضاً: بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أتي بسبي فقال علي بن ابي طالب رضي الله عنه: «يا فاطمة اذهبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاسأليه خادماً» فأتت رسول الله، فاستحت أن تكلمه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألحاجة جاءت فاطمة، أم جاءت زائرة؟».
    فأخذتها العبرة فقالت: يا رسول الله، أما الماء فإني أغرفه من البئر، في جوف الدار لا يراني أحد، وأما العجين فإني أخبز في بيتي، لا يراني أحد، والغسل أغسل في بيتي لا يراني أحد، وأرته يديها، قد خلقتا من العمل، «ولكن يا نبيّ الله، إنما يشق عليَّ الحطب، احتطب من مكان بعيد، والمرأة يا نبي الله عورة، فذلك الذي يشق عليّ».
    فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن ذلك على ما هو، خير لك من خادم وخادم وخادم، إذا انصرفْتِ إلى بيتك، فأصلحي فراش زوجك، فإذا جاء فتلقيه بالباب، وخذي منه رداءه، ثم إذا قعد على فراشه فاخلعي نعليه، فإن كان مفطراً، فقرّبي إليه ما في بيتك، فإذا فرغ وفرّغْت ما بين يديه، فاقعدي قريباً منه، فإذا دعاك إلى فراشه فأجيبيه، وإن لم يدعك فادني إلى فراشك، فإذا استويتِ فيه فكبّري الله ثلاثاً وثلاثين مرة، وسبِّحيه ثلاثاً وثلاثين مرة، واحمديه ثلاثاً وثلاثين مرة، واختمي المائة بلا إله إلا الله وحده لا شريك له، إلى آخرها..
    فذلك يا فاطمة، خير لك من خادم وخادم وخادم، قالها ستَّ مرات.. فلما انصرفت سألها علي رضي الله عنه: ما قال أبوك؟. فأخبرته بالذي قال لها، فقال علي: والذي خلقني، لهذا خيرٌ لك من خادم وخادم..
    وروي عن إبراهيم بن الأدهم: أن أبا الدرداء قال لأم الدرداء: إذا غضبتُ فأرضيني، وإذا غضبتِ أرضيتك، فإنا إلاّ نفعل يوشك أن نفترى )...


    ---------------

    شكرا لك أختي العزيزة

  • rovy
    الجمعة, أغسطس 01, 2008 10:24:00 م  

    اختى الفاضله

    صدقتى حين قلتى ان الحجاب حجاب النفس قبل
    الرأس ..
    كم جميله هذه الجمله و كم اتمنى ان تحسها كل فتاه مسلمه ..

    تقديرى و تحياتى

  • ضوء القمر
    السبت, أغسطس 02, 2008 3:42:00 م  

    طرح رائع

    يسعدني ان احظى بالمشاركة في الرأي

    موضوع رائع ويستحق الوقوف عنده

    قد نتفاجئ من العالم الان ومايحصل فيه

    ولكن الواقع يبقى كما هو لا احد يهتم بأمر الحجاب

    ومن الناس من يختلف عنده مفهوم الحجاب

    قد يقول قائل الحجاب ليس بالزي وانما الحجاب يكمن في افعالي وتصرفاتي

    فطالما انا متقيدة بأحترام شخصي وترويضها عن التفاهات الاخرى فأنا ملتزمة بالحجاب وان لم ارتديه

    ويقول قائل اخر

    الم اضع هذه الغطاء الرقيق على رأسي

    اذا انا متحجبة وان لم اغطي كامل شعري

    حقيقة مفاهيم الحجاب هذه الايام فيها مغالطات كثيرة

    وياما رأينا محجبات حجابهم أكثر فتنة من غيرهن الاثي لايتحجبن

    وانا مع من قال ان التزامنا بالحجاب

    لايعني التزامنا باللون الاسود

    فيختلف اللون على حسب العادات والعرف في مختلف الدول

    وعلى الفتاة المسلمة مراعات الاعراف في منطقتها

    لكي لاتظهر بمظهر مغاير عن البقية

    هذا ولكي خالص شكري

  • محمد سعد القويري
    السبت, أغسطس 02, 2008 8:49:00 م  

    الأخت همس القلم
    ليست لي خلفية شرعية
    لذا الاستعانة بالعلماء في الاستفتاء والسؤال هو الأولى .
    ودمتِ بالمسرات .

  • همـ القلم ـس
    الأحد, أغسطس 03, 2008 3:10:00 ص  

    اخى احمد ..

    اهلا وسهلا بك دوماً هذه المدونه منى واليكم لاعدمنا زيارتكم الكريمه ..

    بارك الله فيك اخى الفاضل لقد كتبت واجدت
    قلمى يعجز عن شكرك لما اضفته وشرحته ..

    والله يااخى لقد اصبت كبد الحقيقه والرجل هو المسئول الاول عن كل مايحدث فهو القوام على النساء كما قال عز من قائل فى الايه الكريمه ( الرجال قوامون على النساء .. الايه ) وكما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم : ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيتة ... الحديث ) ولكن مما نراه الان ونشاهده اصبح الرجل المؤمن الغيور نادر جداً الا من رحم ربي ..

    اشكرك اخى على اضافتك وجعلها الله فى ميزان حسناتك ..

    دمت بخير ..

  • همـ القلم ـس
    الأحد, أغسطس 03, 2008 3:19:00 ص  

    ماشاء الله تبارك الله ..
    عاجزه عن شكرك اخى Mr.Caffeine
    نقل موفق يجيب عن كثير من الاسئله ..

    كما اشكرك جزيل الشكر على اهتمامك ومتابعة الموضوع وايضاً الرد والبحث ..

    لا عدمنا حضورك المميز ..

    وسامحنى اذا تثاقلت عليك .. هذى من الموانه :)

    دمت بخير ..

  • همـ القلم ـس
    الأحد, أغسطس 03, 2008 3:23:00 ص  

    روفى .. صاحبة القلم الجميل والراقي

    نورتي مدونتي المتواضعه عزيزتي ..
    اسأل الله ان يهدينا ويهدى نساء المسلمين اجمعين يارب العالمين ..

    لاتحرمينا الزياره ..

    دمت بخير ..

  • همـ القلم ـس
    الأحد, أغسطس 03, 2008 3:36:00 ص  

    اهلا وسهلا بأختى ضوء القمر ..

    يسعدني تشريفك وحضورك الاول واتمنى ان يكون بداية تواصل بينى وبينك ..

    نعم اخيتى تختلف المفاهيم من شخص لآخر وكلا ينظر للامر حسب تربيته ونشأته ويقينه ودرجة ايمانه ..


    ولا حول ولاقوه الا بالله

    مشكوره عزيزتي أضافتك محل تقدير ..

    دمت بخير

  • همـ القلم ـس
    الأحد, أغسطس 03, 2008 3:46:00 ص  

    اهلا وسهلا بك اخى محمد ..

    نصيحتك محل تقدير .. ولو ان الهدف من الموضوع توضيح بعض العادات التى وجدنا عليها ابائنا وما انزل الله بها من سلطان وايضاً ترسيخ معنى الحجاب الحقيقي والهدف منه وانه ليس عادة بل عبادة وفريضه وامر ربانى .. بأسلوب بسيط وعامى يستطيع الجميع فهمه وتقبله ..

    والله من وراء القصد ..

    لاعدمنا وجودك وتعليقك :)

    دمت بخير ..

  • Abdulrahman Alebrahim
    الأحد, أغسطس 03, 2008 8:05:00 م  

    الأدهى من ذلك اختي ان بعض الملتزمات اصبحن يؤمن بأن هناك عباءه قديمه وعباءه مودرن حديثه بل تجاوز البعض الى أن العباءه شيء طاريء ومادامت البنت تلبس لباسا فضفاضا فالعباءه لا لزوم لها.

    موضوعك مهم واليوم اصبح الستر والنقاب عاده لا عباده

    دمت بخير همس القلم

  • مشتاق لله
    الاثنين, أغسطس 04, 2008 1:27:00 م  

    بارك الله فيك اختي عل يطرحك للامر بهذه الطريقة الراقية-من وجهنت نظراي اعتقد ان مفهوم الحجاب بسيط جدا في الاسلام وهو مايستر عورة النساء فلا يصف ولايشف ولايدعوا الرجل الي النظر- اما عن الوجه واليدين فقد اختلف اهل العلم -وكل ياخذ منه ويرد عليه و-والله اعلم

  • غير معرف
    الأربعاء, أغسطس 06, 2008 10:13:00 ص  

    همس القلم
    الموضوع جملة وتفصيل رائع جدا

    المشكلة مو في الوصول الكل مقتنع ولكن هل هناك ناس تتطبق ... الكل يتفق بنعم ولكن بمرور الوقت يختلف الحال

    وابي استغل هاي الفرصة واهدي الجميع كتاب التعري الشيطاني
    الكاتب عدنان الطشة ( وانشاالله ما اكون غطان باسم المؤلف )
    بس الاصدار العبيكان

    كتاب من قراه مايندم عليه وراح يدعي لي

    سرني المرور من هنا والمدونة جميلة

    مع التحية
    عبدالله

  • Aisha Talib
    السبت, أغسطس 09, 2008 7:04:00 ص  

    همس القلم /

    كزيارةٍ أولى لمدونتك أحببت أن أبدي إعجابي بتنسيقها الرائع و ألوانها الجميلة

    أما بالنسبة للموضوع فسأكتفي بما ورد في تعليقات الأصدقاء و أسأل الله أن يستر بنات المسلمين ... آمين


    تحياتي

  • بنـ محمد ـت
    السبت, أغسطس 09, 2008 12:05:00 م  

    الله موضوع رائع يا همس القلم اشكر اناملك لختيار هذا الموضوع ..


    قيم ورائع بوركتي غاليتي

    ولاتحرمينا من جديدك

  • همـ القلم ـس
    الجمعة, أغسطس 22, 2008 5:24:00 م  

    اخي الحرف الكاتب المميز..

    منور .. الواقع هو مااضافه قلمك ..
    والحجاب فى هذه الايام اصبح له مفهوم مموه الكثير منا لايعرف حقيقته التشريعيه ..الا من رحم ربي ..

    اشكر مرورك لاحرمنا طلتك ..
    دمت بخير ..

  • همـ القلم ـس
    الجمعة, أغسطس 22, 2008 5:27:00 م  

    اخى مشتاق لله ..

    حياك الله .. واعذر تقصيرى معك

    كتبت واوجزت وهو ماقل ودل ويحمل ملخص عميق لمعنى الحجاب الاسلامي فى كل حالاته ..

    جزاك الله خير .. لاعدمنا حضورك واضافتك المميزه ..

    دمت بخير وصحه ..

  • همـ القلم ـس
    الجمعة, أغسطس 22, 2008 5:34:00 م  

    اخي عبدالله .. كاتب الانثى

    اهلا وسهلا بك منور المدونه واتمنى ان يستمر التواصل بينى وبين مدونتك الرائعه ..

    وان شاء الله راح استمع لنصيحتك واشترى الكتاب ..

    جزاك الله خير ..

    دمت فى رعاية الله ..

  • همـ القلم ـس
    الجمعة, أغسطس 22, 2008 5:49:00 م  

    حيا الله اختى عائشه ..

    مشكوره عزيزتي هذا من لطفك ..
    ان شاء الله يكون التواصل بينا دائم .. تصفحت مدونتك ووجدتها مميزه وراقيه وهى المدونات التى شدتنى كثيرا وفقك الله ..
    اقبلينى زائرة مستديمه لمدونتك ..

    دمت بخير ..

  • همـ القلم ـس
    الجمعة, أغسطس 22, 2008 5:51:00 م  

    منوره غاليتى بنت محمد ..

    حضورك هو الرائع .. مشكوره عزيزتي

    دمت بخير ..

  • ......
    الأحد, أغسطس 24, 2008 12:45:00 ص  

    مساء الخير اختي همس القلم
    باختصار
    الحجاب واضح ومعروف ولا يختلف عليه اثنان
    ومن عدد انواع الحجاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وما غايتهم؟؟؟؟؟؟؟؟
    الحجاب الشرعي معروف ولا يحتاج لنقاش
    فالمرأه كلها عوره الا وجهها في الصلاة

  • هشيم المشاعر
    الجمعة, أكتوبر 03, 2008 8:24:00 ص  

    الحجاب الشرعي لا نقاش فيه
    موضوعك عالجرح
    في زمن طغت فيه الفتنه
    والعياذ باله

  • S a j y a h
    الأربعاء, أكتوبر 08, 2008 11:52:00 ص  

    رائعة مدونتك

    :)

  • رئيس التحرير
    الأربعاء, أكتوبر 22, 2008 11:36:00 م  

    بعد كل ذلك الكم بسم الله ماشاء الله كل الافكار وكل الاتجاهات ...تعليق خارج الموضوع ..ليس للقلم همس ...للقلم صرير كما للماء خرير ..وهمس القلم جميل ايضا. ليتسع صدرك للمداخله ..اعتذر ان كنت قد ازعجتكم..

  • Unknown
    الخميس, أكتوبر 30, 2008 2:49:00 م  

    فركشاوي ...جديد في عالم التدوين
    ترحبوا بيه ...وتحيوه ...ولا يروح
    عند ابوه؟

  • نبض الحرف
    الأحد, يوليو 26, 2009 8:38:00 م  

    موضوع رائع

 

Design by Amanda @ Blogger Buster